منتديات اللهب الجزائري
اهم وسائل التزكية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اهم وسائل التزكية 829894
[b]ادارة المنتدي اهم وسائل التزكية 103798[/
منتديات اللهب الجزائري
اهم وسائل التزكية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اهم وسائل التزكية 829894
[b]ادارة المنتدي اهم وسائل التزكية 103798[/
منتديات اللهب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اللهب الجزائري

THE HOT FORUM
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اهم وسائل التزكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tony_jaa200
المدير العام
المدير العام
tony_jaa200


ذكر
عدد المساهمات : 135
تاريخ الميلاد : 13/02/1979
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 45
الموقع : www.sacisofiane.jeeran.com

اهم وسائل التزكية Empty
مُساهمةموضوع: اهم وسائل التزكية   اهم وسائل التزكية I_icon_minitime5th يونيو 2009, 20:21

الفصل
الأول



في الصلاة


الصلاة
هي الوسيلة العظمى في تزكية النفس، وهي في الوقت نفسه علم وميزان على تزكية النفس،
فهي وسيلة وغاية بآن واحد، فهي تعميق لمعاني العبودية والتوحيد والشكر، وهي ذكر
وقيام وركوع وسجود وقعود، فهي إقامة للعبادة في الهيئات الرئيسة لوضع الجسد،
وإقامتها قطع لدابر الكبر والتمرد على الله واعتراف لله بالربوبية والتدبير
فإقامتها على كمالها وتمامها قطع لدابر العجب والغرور بل قطع لدابر المنكر كلّه
والفحشاء كلّها:


{إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: 45].


وإنما تكون الصلاة كذلك إذا أقيمت بأركانها
وسننها وتحقق صاحبها بأدب الظاهر والباطن، ومن آداب الظاهر أداؤها كاملة بالجوارح،
ومن آداب الباطن الخشوع فيها، والخشوع هو الذي يجعل للصلاة الدور الأكبر في
التطهير، والدور الأكبر في التحقق والتخلّق، وتزكية النفس تدور حول هذا، وإذ كانت
أفعال الصلاة الظاهرة لا تغيب عن مسلم يعيش في البيئة الإِسلامية، فسنقتصر ههنا
على ذكر آداب الباطن وهو الذي يسّمى بعلم الخشوع.


إذ كان الخشوع هو أول علامات المفلحين:


{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ
خَاشِعُونَ
}[المؤمنون: 1 -2].


وإذ كان أهل الخشوع هم أهل البشارة من الله:


{وَبَشِّرْ الْمُخْبِتِينَ * الَّذِينَ إِذَا
ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ
وَالْمُقِيمِ الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
} [الحج: 34-35].





* * *





إن الخشوع هو المظهر الأرقى لصحة القلب فإذا
أخرج الخشوع من القلب فقد خرب هذا القلب، فما ذهب الخشوع إلا وقد غُلِبَ القلب
بأمراض خطيرة وأحوال شريرة كحب الدنيا والتنافس عليها، ومتى غلب القلب بالأمراض
فَقَدَ التطلع إلى الآخرة، ومتى وصل إلى ذلك فلا صلاح للمسلمين، فحب الدنيا يعقبه
التنافس عليها، والتنافس عليها لا يقوم به أمر دنيا ودين.





* * *





إن فقدان الخشوع علامة على فقدان القلب حياته
وحيويته فالموعظة فيه لا تؤثر، والأهواء فيه غلاّبة، تصوّرْ بعد ذلك كيف يكون
الحال؟ عندما تتغلب الأهواء ولا ينفع وعظ ولا تذكير فعندئذ تتغلب الشهوات ويقوم
سوق التنافس على الجاه والغلبة والسيطرة والمال والشهوات، وهذه إذا سيطرت لا يصلح
معها دنيا أو دين.





بيان الدواء النافع في حضور القلب


اعلم أن المؤمن لا بد أن يكون معظماً لله عز
وجل وخائفاً منه وراجياً له ومستحيياً من تقصيره فلا ينفك عن هذه الأحوال، وإن كانت
قوتها قوّة يقينه فانفكاكه عنها في الصلاة لا سبب له إلا تفرّق الفكر وتقسيم
الخاطر وغيبة القلب عن المناجاة والغفلة عن الصلاة. ولا يلهي عن الصلاة إلا
الخواطرُ الواردة الشاغلة، فالدواء في إحضار القلب هو دفع تلك الخواطر ولا يُدفع
الشيء إلا بدفع سببه فلتعلم سببه، وسبب موارد الخواطر إما أن يكون أمراً خارجاً أو
أمراً في ذاته باطناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم وسائل التزكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللهب الجزائري :: المنتدى الاسلامي العـــــــــــام :: الموسوعة الاسلامية-
انتقل الى: